طرق تجهيز الجسم للحمل

قبل البدء بمحاولات الحمل، على المرأة أن تعد جسمها جيداً لتنعم بحمل مريح وتمنح طفلها حياة صحية أكثر. فالحمل فترة مهمة جداً في حياة المرأة، الرجل والعائلة أجمع. الاهتمام بالصحة قبل الحمل، قد يكشف عن عوامل تشكل خطراً على المرأة الحامل وعلى الجنين أثناء الحمل. كامرأة حامل في المستقبل، عليك الاستعداد للحمل بأكمل وجه. وعلى ذلك، نقدم لك هذه النّصائح والخطوات الواجب اتباعها لمدة 3 أشهر قبل الحمل، التي نشرها موقع “webmd”.

1- الأكل الصحّي: غالباً ما يكون الطعام الصحي في مقدمة النصائح الصحية، وهو أساسي في الخطوات التي عليك اتباعها لإعداد جسمك لحمل صحي. سوف تحتاجين إلى الكثير من البروتين، الحديد، الكالسيوم، وحمض الفوليك، لذلك، ركّزي على الفواكه والمكسرات والخضار، والخضر الورقية والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم. حاولي عدم تناول الرقائق والمخبوزات، المشروبات الغازية، وغيرها من الأطعمة غير المرغوب بها مع سعرات حرارية فارغة.

2- الإكثار من حمض الفوليك: يساعد حمض الفوليك على منع العيوب الخلقية الخطيرة التي يمكن أن تحدث قبل أن تعرفي أنك حامل. ستجدين الـ”فيتامين ب” في كثير من الأطعمة، بما في ذلك الخضر الورقية والحمضيات، والفاصوليا – ولكن معظم النساء بحاجة إلى حبوب من حمض الفوليك للحصول على كمية كافية. فتحتاج المرأة التي تخطط للحمل الى 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميا، وكمية في معظم الفيتامينات المتعددة.

3- راقبي وزنك: أن تكوني خفيفة الوزن جدا يمكن أن يجعل من الصعب حصولك على حمل صحي! وأن تكوني ثقيلة جدا يمكن أيضا أن يسبب مشاكل، فإنه يثير فرصك في مرض السكري وارتفاع ضغط الدم. ويمكن أيضا أن يجعل الولادة تأخذ فترة أطول! تحدثي مع طبيبك حول الوزن صحي المناسب لك، واسعي للحصول عليه.

4- قومي بفحص طبي كامل: هل ترغبين في مشاركة خطتك؟ إبدئي مع طبيبك/طبيبتك واسأليها عن:

– الاختبارات واللقاحات التي تحتاجين إليها

– فيتامينات ما قبل الولادة

– كيفية إدارة أو السيطرة على أي ظروف صحية لديك

– الأدوية التي يمكن وما لا يمكن أن تتخذ أثناء الحمل

5- اكتشفي جيناتك: ليس هناك كرة بلورية تقول لك لون عيون طفلك التي سيحصل عليها. ولكن، الطبيب قد يوصي فحص ما قبل الحمل إذا كان تاريخ عائلتك يضعك في خطر كبير من إنجاب طفل مع اضطراب وراثي. فحص الدم أو اللعاب اختبار بسيط يمكّن من معرفة ما إذا كنت تحملين جينات التليف الكيسي ومتلازمة X الهشة، مرض تاي ساكس، أو مرض الخلية المنجلية.

6- راجعي طبيب الأسنان: الحمل يزيد فرصة الإصابة بأمراض اللثة، فعليك تنظيف أسنانك وفحصها، بفرشاة، خيط تنظيف وغسول مطهر يوميا.

7- توقفي عن استهلاك الكافيين: يرى بعض الخبراء أنه عليك عدم استهلاك أكثر من 200 ملغ من الكافيين يوميا في الوقت الذي تحاولين الحصول فيه على الحمل وأثناء فترة الحمل نفسها. حاولي التبديل إلى قهوة منزوعة الكافيين أو الحليب بدلا من ذلك.

8- توقفي عن التدخين: التدخين يجعل الحصول على حمل صحي صعبًا، ويرفع من احتمال حدوث مشاكل مثل الولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة، والإجهاض. كما انه يعرض طفلك لخطر متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS).

9- توقفي عن شرب الكحول: بما أنك لا تعرفين بالضبط متى ستحصلين على الحمل، تخلّي عن المشروبات الروحية مهما كانت. الشرب أثناء الحمل يزيد من فرص التشوهات الخلقية ومشاكل في التعلم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*