خطوات تساعدك على الخشوع فى الصلاة

هل تشعر بلذة ومتعة الصلاة ؟!.. هل تشعر بأن قلبك خاشع وأنت واقف بين يدي الله ؟!

الصلاة كما هي عبادة وفرض من الفروض التي أمرنا الله – عز وجل – بها، هي أيضا متعة وعلاقة تربط العبد بربه.. فهل تريد أن ترتبط بربك ؟! وهل تريد أن تكون خاشعا في صلاتك ؟!

عزيزي القارىء.. لقد بدأ شهر العمل والاجتهاد والسعي.. بدأ شهر شعبان.. وأيام قليلة ونجد أنفسنا أمام شهر الرحمة والمغفرة.. شهر رمضان المعظم.. هذا الشهر الكريم الذي نحاول جاهدين فيه أن ننال رضا وقبول المولى – عز وجل -.

لذلك يجب أن نشحذ الهمة.. ونستعد.. ونبدأ من الآن حتى لا نضيع على أنفسنا متعة ولذة القرب من الله والاستمتاع بالعبادة والطاعة..

ومن أجل ذلك لا نمل ولا نكل من التكرار والتأكيد على أهمية التدريب والتمرين والاستعداد لهذا الشهر الكريم من الآن بالتدريب على الطاعات..

يقدم لنا الداعية أحمد الشقيري في الفيديو الذي سوف تشاهده بعد قليل – حلقة من برنامج (خواطر شاب) الذي أذيع من قبل في شهر رمضان – 6 تمارين تساعدك على الخشوع في الصلاة، إذا حاولت التمسك بها والتدريب عليها لمدة شهر – بمشئية الله – عز وجل – ستشعر بفرق في صلاتك .. فالخشوع في القلب، والقلب مثل أي عضلة في الجسم تحتاج إلى تمارين يومية، والتمارين هي كالتالي:

تمارين الإحماء

1- تمارين الإحماء

قبل أي تمرين هناك ما يسمى بتمارين الاحماء، والإحماء للصلاة يأتي بأمرين:

– أن تجعل ك ورد كل ساعة تذكر فيه الله – عز وجل – ولو لعشر ثواني فقط، كل ساعة اضبط منبهك وتذكر أن الساعة الجديدة بدأت واذكر الله، فاجعل لك ورد تسبح الله، تحمد الله، فلن تتوقع بأن تكون ملهي عن الله – عز وجل- طوال النهار، فتأتي وقت الصلاة وتشعر بالخشوع !

– والإحماء الثاني يكون بالوضوء لكل صلاة، حتى لو كنت على وضوء، فمن الأفضل أن تتوضأ وضوءا جديدا قبل كل صلاة، ولا تتوضأ الوضوء السريع المعتاد بل توضأ وتأمل حال كل عضو وقت القيامة فمثلا: عندما تغسل يدك اليمنى تخيل أنك تأخذ كتابك بيمينك يوم القيامة وتعوذ بالله سبحانه وتعالى من الذين يأتون كتابهم بشمالهم، وعند غسل قدميك تأمل موقفك وأنت تسير يوم القيامة على الصراط.

شراء ثوب خاص بالصلاة فقط

1- تمارين الإحماء

اشتري ثوبا تلبسه للصلاة فقط، هناك كثير من الأشخاص يشترون ملابس جديدة فقط للأفراح، فاجعل صلاتك فرحا.

اشتري طيبا للصلاة

3- اشتري طيبا للصلاة

يقول علماء النفس أن هناك علاقة بين الطيب والروائح والمشاعر، فاجعل لك طيبا يربطك ويذكرك بالخشوع في الصلاة.

تمهل في صلاتك

4- تمهل في صلاتك

اجعل حركاتك بطيئة عن المعتاد عليه، يقول أبو حامد الغزالي : أنه كما أن لخشوع القلب أثره على الجوارح، فكذلك خشوع الجوارح والشكل الخارجي له أثر على القلب.

فالثوب والطيب وحركاتك البطيئة لهم أثر كبير على خشوع قلبك.

الصلاة في المسجد وفي وقتها

5- <a class= الصلاة في المسجد وفي وقتها” border=”0″>

صلاة الرجل في المسجد، وصلاة المرأة في بيتها فور سماع الآذان، فاجعل صلاتك علاقة حب بينك وبين ربك، فلم تكن الصلاة عند رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فرض إنما كانت راحة وملجأ، فكان يقول صلوات الله عليه: (ارحنا بها يا بلال).

التخيل

6- التخيل

عند التكبير.. تأمل وتخيل أنك ترمي الدنيا وراء ظهرك وأنك تواجه الله يوم القيامة لوحدك، هذه التخيلات التي تحدث في المخ تساعدك على الخشوع.

وعند السجود.. تخيل ارتباطك بالأرض، وتذكر أنك منها خلقت وإليها ستعود.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*