اكلات لا تؤكل قبل النوم

الكثير من الناس يعانون من الارق وعدم القدرة على النوم، واذا كنت واحدا من هؤلاء فعليك معرفة أن ما تأكله قبل النوم قد يكون سبب بقائك مستيقظا طوال الليل.
ينصح الاطباء بتجنب تناول هذه الاطعمة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل: 1- الشوكولاتة الداكنة يمكن لتناولك قطعة من الشوكولاتة الداكنة أن تجعلك تعاني من الأرق باعتبار أن السكر لا يساعد الجسم على النوم، كما أن هذا النوع من الشوكولاتة، وحتى الشوكولاتة بالحليب، تحتوي على الكافيين تماما كما القهوة.
2- شريحة لحم الأطعمة الدهنية مثل شريحة اللحم معروفة بأنها ترفع معدلات الكوليسترول في الدم وتزيد من خطر الإصابة بالسمنة، وفضلا عن ذلك فإنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين، ويحتاج إلى وقت طويل من أجل هضمها، وهو ما قد يعكر مزاجك ويجعلك غير قادر على النوم.
3- الكحول يعتقد الكثيرون أن الخمر يساعد على الاسترخاء والحصول على قسط من الراحة بعد يوم طويل، لكن الدراسات أظهرت أن تناول كوب واحد من الكحول قبيل النوم قد يؤخره ساعات عدة.
4- الطعام الحار الطعام الحار قد يبعد عنك الكوابيس، ولكن من المؤكد أنه لن يجعلك تستمتع بالنوم، باعتبار أن الاستلقاء بعد تناول الطعام الحار أو وجبة مليئة بالتوابل سيؤدي إلى قضاء ليلة مزعجة، حيث وجدت الدراسات أن تناول الطعام الحار قبل النوم يقلل من القدرة على النوم ويرفع أيضا درجة حرارة الجسم مما يؤثر سلبا على جودة النوم.
5- تناول القهوة منزوعة الكافيين إذا كنت ممن اعتاد تناول كوب من القهوة بعد العشاء واستبدلت القهوة العادية بقهوة منزوعة الكافيين، فقد لا يكون الأمر أفضل، لأنه خلافا للاعتقاد الشائع، فإن القهوة منزوعة الكافيين تحتوي أيضا على كمية كافيين كافية لتعطيل النوم.
6- البروكلي أو القرنبيط من الجيد تناول الخضار الصحية، ولكن ليس قبل النوم، فبعضها، مثل البروكلي، يحتوي على التربتوفان الذي يساعد الجسم على إنتاج مادة السيروتونين أو ما يسمى بهرمون السعادة، لكنها من الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان، ما يجعلها تنتج غازات وتسبب انتفاخ البطن، وهو ما يجعلك غير قادر على الحصول على نوم جيد.
7- البطاطس المقلية الاطعمة المقلية غنية بالدهون وتأخذ وقتا أطول للهضم وتبطئ عملية الهضم، وبالتالي تزيد من حمض المعدة، مما يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، ويؤدي إلى قلة النوم.
الأرق هو عبارة عن استعصاء النوم أو تقطعه أو انخفاض جودته، مما يعود سلبا على صحة المريض النفسية والجسدية، ويمكن أن يعرف بإنه الشكوى من عدم الحصول على نوم مريح خلال الليل وهو ما يؤثر على نشاط المصاب خلال النهار.
وتختلف أسبابه وعلاجاته من شخص لآخر حسب حالته وظروفه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*