اسباب تلف الاسنان

من المعروف أنَّ الحلويات ومأكولات أخرى تؤدي إلى تلف الأسنان، لكن الكثير لا يعرفون أنَّ الضَّرر يمكن أن ينتج أيضاً عن عاداتٍ ونشاطات يمكن أن نقوم بها بشكلٍ شبه يومي.

فالكثير مِنَّا لا يدرِكُ أنَّ الأسنان يمكن أن تصاب بسبب تناول المشروبات الذي تحتوي على السكر، أو بسبب تناول المشروبات الساخنة أو أكل البشار أو الثلج أو استخدام الأسنان كأدوات. فنحن نقوم بعاداتٍ وأفعالٍ كثيرةٍ نحن لا نردك ضررها، لكن الأطباء يحذرون منها. ومن هذه العادات كما نشرتها صحيفة “ديلي إكسبرس” البريطانية:

– تناول المشروبات والعصائر التي تحتوي على السكر وخاصة المشروبات الفوارة، إذ يقول الدكتور سمير باتيل أخصائي جراحة أسنان في لندن، أن “هذه المشروبات تحتوي على كمية كبيرة من السكر والأسيد التي من شأنها أن تؤدي إلى تلف جذور الأسنان”، مشيراً إلى أنه “يمكن التخفيف من ضرر هذه المشروبات بخلطها مع الحليب”.

– إنَّ أكل مكعبات الثلج يضرُّ كثيرا بالأسنان، بسبب التغير المفاجئ في حرارة اللثة وجذور السن وتهيج الأنسجة المحيطة بها، كما يمكن أن يؤدي إلى حدوث خرٌاج في السن. وينصح الدكتور باتيل بمضح علكة لا تحتوي على السكر بدلاً من الثلج.

– ثقب اللسان أو الشفاه أو الخدود، والذي أصبح موضة منتشرة بين الفتيات، يؤدي إلى مضاعفات خطيرة في اللثة والأسنان مثل العدوى والألم في الفم والأسنان والالتهابات ونزيف اللثة ومشاكل تعيق التحدث وتناول الطعام.

– تناول البوشار يضرُّ بالأسنان، لأنَّهُ يحتوي على حبات لا تزال صلبة، في حين تلتصق بقايا ذرات البشار بالأسنان مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

– استخدام الأسنان كأدوات لفتح غطاء قنينة أو ثني أشياء صلبة، يؤدي إلى تلف دائم في الأسنان. ويقول الدكتور باتيل: “الكثير من الأشخاص يستخدمون أسنانهم كأدوات، مما يؤدي إلى تلف خطير باللثة والأسنان وهو ضرر دائم لا يمكن معالجته إلا بزيارة طبيب الأسنان”.

– تناول المشروبات الساخنة يحدث أضراراً بالأسنان، أو يؤدي لألمٍ شديد بسبب التغير المفاجئ في حرارة الفم، في حين يتسبب شرب الشاي والقهوة برائحة فمٍ كريهة بسبب تراكم الكافيين الذي يؤدي بدوره للجفاف. وينصح الدكتور باتيل بشرب الماء أو المضمضة أو الغرغرة بعد تناول المشروب الساخن.

(وكالات)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*